22. محرم 1439

اختتمت وزارة التعليم اليوم الخميس، ممثلة في مركز تطوير تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM بالتعاون مع المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي؛ البرنامج التدريبي للمدربين المركزيين (TOT) لبرنامج (STEM)، في مدينة جدة.

وأوضح المدير العام لمركز تطوير تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات أحمد الشبل؛ أن البرنامج الذي دشنه وكيل وزارة التعليم "بنين" الدكتور نياف الجابري، وتنفذه شركة تطوير للخدمات التعليمية، وبمشاركة الإدارات التعليمية المرشحة لتنفيذ مراكز STEM المدرسية المرحلة الأولى؛ يهدف إلى إعداد المشرفين والمشرفات مدربين وقادة لتغيير منهجية STEM في الإدارات التعليمية المشاركة.

وأشار إلى أن البرنامج يأتي للتهيئة قبل إطلاق 32 مركزَ STEM مدرسياً في عدد من الإدارات التعليمية في مرحلة أولى، مبيناً أن هذه المنهجية تعتبر الأحدث عالمياً في الربط والتكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، وقائمة على التعلم بالمشاريع واستخدام استراتيجيات التعلم الحديثة وربطها بالحياة وسوق العمل؛ لتهيئة جيل قادر على تلبية متطلبات المرحلة القادمة وفق رؤية «المملكة 2030»؛ لأجل إعداد كوادر بشرية متمكنة.

وأفاد الشبل أن شعار البرنامج (SNG) يعني STEM لإعداد جيل جديد قائم على التحليل والفهم والاستكشاف والإدراك والاستقصاء في المجالات العلمية، ليتمكن هذا الجيل من الابتكار والإبداع وريادة الأعمال، ويصبح قادراً على تحديد مساراته الجامعية وأهدافه المستقبلية. وذلك  ضمن دور مركز تطوير تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات(STEM)، أحد برامج المبادرات النوعية لوزارة التعليم ضمن برنامج التحول الوطني 2020.

يُذكر أن البرنامج شارك فيه نخبة من المشرفين والمشرفات من عدد من الإدارات التعليمية، وعدد من الإدارات العامة في وزارة التعليم، ممثلة في الإدارة العامة للإشراف التربوي وإدارة الموهوبين والنشاط الطلابي والمركز الوطني للتطوير المهني التعليمي؛ لتتكامل الجهود في مجال تعليم تطوير العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات.