
دور الوالدين في دعم تطور النمو العاطفي الحب خط الدفاع الأول إن التحول من الخوف إلى الحب هو نقلة نوعية في التربية لذلك من المهم أن تكون محاولتنا دائمة لإعلان محبتنا لأطفالنا من خلال السلوك ونتعلم الحب السلوكي، فجميعنا يحب أطفاله. في

وصلني العديد من الردود والتعليقات حول الرسالة الثالثة ضمن سلسلة " رسائل مسيرة متعلم" المتعلقة بالشهادات المهنية، ولفت نظري مضمون إحدى الحوارات من أحد الزملاء في "التعليمية"، حيث عرض لي المشكلة الآتية: ابن عمي يحمل شهادة البكالوريوس في العلاقات العامة،

بيئة العمل مهما تنوعت وتوسعت إلا أنها تبنى دائماً على التنافسية في اظهار الاحتراف المهني والقيادي، وهذا الأمر ليس بالأمر السيء على كل حال فروح التنافس تخلق الحماس والرغبة في الاجتهاد الدائم والتطوير المستمر ولكن المهم في ذلك أن تبنى


ثَمَّةَ عدة تعريفات للقيادة منها أنها التأثير لا أكثر ولا أقل، وتم تعريفها بأنها ليست مرتبطة بالمنصب أنما اختيار وهي عملية توجيه وارشاد، ويُعرّف القائد الفعّال بأنّه شخص يمتلك القدرة على تحفيز وتوجيه الأفراد، ويسعى لتدريبهم من أجل تحقيق الأهداف،

الجواب هو نعم إلى حدٍ كبير. ولكن قبل أن نوغل في الإجابة عن هذا السؤال، دعونا نفهم ما المقصود بالتعاطف؟ فالتعريف الشائع لـ "التعاطف" هو القدرة على وضع أنفسنا مكان الشخص الآخر محاولين أن نفهم حالته، ومشاعره ودوافعه والإقرار بأننا

عندما يعجز الإنسان في تشكيل صوته الداخلي على الورق الأبيض، وتُراوده شكوك بأن قدرته على الإبداع بدأت تتلاشى، فيجد نفسه عائم في الفراغ بلا أحرف، ولا كلمات... هذه الحالة التي يمر بها ليس شغف وانطفأ أو بسببٍ يتعلق بفقد مهاراته،

الكثير من الأشخاص يقبعون تحت مظلة الراحة والإحساس بشعور الرضا، وهذا ليس بخطأ إن تداركوا هذا الشعور، فما هو إلا وهمٌ يوهمون به أنفسهم لعدم مواجهة تحديات أكبر ويسعون بطموح لتحقيق المزيد باستغلال مواهبهم وقدراتهم التي أنعم الله بها عليهم.

في عام 2018م، خطرت في بالي وأنا وسط اجتماع مع فريق العمل أفكار من باب كسر الروتين تتمحور حول العلاقة بين بيئة العمل والموظف بغير السائد والمعروف (الأجر مقابل العمل)، بحيثنقحم داخل هذه العلاقة مفهوم آخر يرتبط بالرفاهية داخل بيئة العمل. كنت أتساءل عن ماذا لو قدمت المؤسسات

خرائط الخدمة Service Blueprinting تم وضع هذه الخرائط من G. Lynn Shostack والتي عرفت بمناداتها بأن العملية هي الخدمة. وخرائط الخدمة عبارة عن مخططات تدفقية للعمليات المرتبطة بالخدمات، ولكن ما يميزها قدرتها على عزل نقاط الفشل المحتملة في العملية. بالإضافة لذلك يمكن