المنهج التعليمي

المنهج التعليمي

قد يخطر في الأذهان أن المنهج التعليمي هو الكتاب المدرسي وما يحتويه من مواضيع وأنشطة تعليمية، وهذا ليس المنهج التعليمي فحسب، فالمنهج التعليمي يضم كل ما يحقق أهداف التعليم.

ويمكن وصف المنهج التعليمي أنه أداة بيد فنان يشكل بها عمل فني بلوحته لتصبح هذه اللوحة بديعة الجمال، فالأداة هنا هي المنهج التعليمي، والفنان هو المعلم واللوحة التي يرسم عليها هي الطالب وما شكَّله من إبداع وجمال على اللوحة يمثِّل كل ما تم تحقيقه من الأهداف التعليمية.

فكل وسيلة داخل المؤسسة التعليمية يمكن استخدامها لتحقيق الأهداف التعليمية والسلوكية والاجتماعية تعد عنصرًا من عناصر المنهج التعليمي. فعلى سبيل المثال لا الحصر: أسلوب واستراتيجية المعلم في إيصال المعلومة، وأساليب التقويم، والوسائل التعليمية المساعدة، وألوان ورائحة وترتيب الفصل الدراسي، وكل ذلك وأكثر يعد منهجًا تعليميًا؛ لما لها من تأثير في تحقيق أهداف التعليم، مع اختلاف مدى قوة التأثير والتأثر لكل عناصر المنهج التعليمي.

فعلى المعلم والذي هو أساس المنهج التعليمي دور مهم لتسخير نفسه والبيئة المدرسية وكل الإمكانات المتاحة له ليكون فنانًا مبدعًا يساهم في تشكيل جيل قوي ناجح يشارك في بناء وطنه.

د. عبدالله عسيري

د.عبدالله عسيري