رسائل مسيرة متعلم .. ما الميزة التنافسية التي تمتلكها؟

هل أنت فرح ومستمتع بعدما حولت هدفك إلى شعار ملهم لنفسك؟  فعلى ما أذكر أن هدفك هو: " أنا رئيسٌ للقطاع في شركة تطوير للخدمات التعليمية أساهم في ازدهاره؛ لأرفع من شأن شركتنا" فماذا غيّر فيك؟، وهل جعلك طائراً محلقاً؟، فكر بتأمل قبل إجابتك ...

لا تخرج من شعورك الإيجابي هذا، ولكن هل سألت نفسك في خضم تلك الفرحة: ما الميزة التنافسية التي أمتلكها لأكون قادراً أن أكون في هذا المنصب القيادي الرائع؟ هل التعلم والخبرة العملية التي لدي كافية لتحقيق ذلك؟، هل أنت ممن يُبحثُ عنه؟، هل لديك ما يزيدك جاذبية لذلك المنصب؟.

إذاً افتح صفحتك التالية في مفكرتك، وابدأ بكتابة تأملاتك والبحث عن الإجابة... هل توصلت إلى إجابة؟! ... إذا كانت إجابتك بـ "نعم"، فأنت لا تعرف ما يحدث، ولا تعرف ما يفعله منافسوك، وغير مطلع على الاتجاهات الجديدة في مهنتك، وتحتاج إلى إعادة النظر في رؤيتك وفي مفاهيمك، وإذا كانت إجابتك بـ "لا"، فأنت تتسم بالشغف ولديك الاستعداد للفهم والتميز في حياتك العملية والتعلمية، فلنساعدك لتحصل على إجابة شافية، وفي كلا الحالتين نحن معك ماضون.

هل تعلم أن المهارات أصبحت العملة العالمية لاقتصاديات القرن الحادي والعشرين!، فأنت في عالم يستمر فيه التنافس على الوظائف، وزيادة الرواتب، والنجاح الأكاديمي في الازدياد، لذلك تمنح الشهادات المهنية الأمل؛ لأنها تقييم موثوق بها، واعتراف بمعرفتك المتخصصة أو مهاراتك.

توجه خطير ... هل هذا يعني أن الشهادات المهنية يمكن أن تحسن من الأداء الأكاديمي؟

الأرقام تتحدث: هل تعلم أن طلاب المدارس الثانوية المعتمدين (لديهم شهادات مهنية) ومتوسط درجة أعلى (3.12) مقابل 2.78 (مقياس 4.0)، وأن لطلاب المدارس الثانوية المعتمدين معدلات تخرج أعلى (97.5٪) مقابل (78.4٪)، وزيادة التحاق بالمدارس الثانوية (84٪) مقابل (82٪)، وانخفاض معدلات التسرب (0.2٪) مقابل (1.0٪).

فلا تتفاجأ إذا علمت أن متوسط الراتب لمحترفي تقنية المعلومات الحاصلون على شهادات مهنية (111،334) دولارًا ، بزيادة قدرها (7%) عن المهنيين غير المعتمدين، ويحصل متخصصو تقنية المعلومات الذين اكتسبوا مهارات و / أو شهادات جديدة على زيادة في المتوسط تتراوح بين (12000 ) و (13000 ) دولار، كما أبلغ متلقو شهادة محترف إدارة المشاريع (PMP) عن متوسط ​​رواتب أعلى بنسبة (26%) من غير الحاصلين عليها، كما أفاد (91%) من مديري التوظيف أن الشهادة هي معيار مهم للتوظيف، و(81) يشعرون أن أداء الأفراد المعتمدين أفضل، كما يعتقد (50%) من الأفراد أن الحصول على شهادة يجعلها أكثر قابلية للتسويق ، فالشهادة المهنية تجعل المرشحين للوظائف يبرزون في سوق العمل المزدحم، ولهم أولوية كبيرة في الترقية، فالتحقق من صحة المهارات من طرف ثالث يعتبر أقوى بكثير من الترويج الذاتي للمعرفة.

نحن بالشهادات المهنية المعززة لوظائفنا ومهنتنا نساهم بتحقيق أهدافنا وسعينا لبناء أبراجنا المعرفية، في سد فجوة المهارات العالمية، وحل مشكلة نقص الأفراد المؤهلين، وبالرغم من توافر العديد من فرص العمل لدى قادة الأعمال، إلا أنهم يكافحون للعثور على المتقدمين المهرة والمؤهلين لشغل تلك الوظائف، فهل أنت مستعد لتكون أحد المساهمين وبكفاءة في سد هذه الفجوة على مستوى منظمتك ودولتك وعالمك للحصول على ميزة تنافسية وزيادة كسبك، ودخلك وتحقيق حلمك الوظيفي، وتأسيس مصداقيتك المهنية عبر الشهادة المهنية التي تثبت التزامك بالمهنية الفائقة ودعم معايير الصناعة والتعلم المستمر.

ولكن تعّلم أن تستثمر كل ما حولك من موارد وإمكانيات لتحقيق حلمك، فمنصة "إثراء" مصدر غني أتاحته لنا "التعليمية" للوصول لأهدافك، وتأكد من تحديث شهاداتك لتستمر لك المنافع، ونشرها على حساباتك على شبكات التواصل الاجتماعي، ولا تنس أن "التعليمية" مجتمع تعلمي مهني فلنساعد بعضنا للبحث عن شهادات مهنية تدعم مسارنا الوظيفي والمهني.

ومن مسيرة متعلم الرسالة القادمة .

د. رقية المعايطة